منتدى محمد السحلي

السلام عليكم
هذه الرسالة تدل على انك غير مسجل بالمنتدى
اذا لم تكن مسجل فنرحب بك عضواً بين اسرة منتدانا
أما اذا كنت عضو فقم بتسجيل الدخول للتمكن من الاستمتاع بخدمات منتدانا

مدير المنتدى : محمد السحلي

كل ماتريده وتحتاجه واكثر هنا بث مباشر

تلبيتاً لتصويتكم على توع المنتدى المفضل تم افتتاح منتدى تعليمي خاص لطلاب سوريا للزيارة من هنا
يمكنم الان طلب اي برنامج عن طريق وضع موضوع فيه اسم البرنامج او مواضيع عنه في قسم طلبات البرامج وسيتم الاجابه عنه خلال 24 ساعة بالكثير

    النساء ناقصة العقل والدين (بنص عقل)

    شاطر

    مؤيد
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 179
    السٌّمعَة : 31
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010

    النساء ناقصة العقل والدين (بنص عقل)

    مُساهمة من طرف مؤيد في السبت أكتوبر 30, 2010 4:11 am

    السلام عليكم
    إرفع رأسك ................ أنت مسلم

    ما المقصود بالقول ( النساء ناقصات عقل ودين ) ؟؟؟؟؟

    يجيب فضلية الشيخ محمد الشعرواي رحمهالله :
    ما هو العقل أولاً ؟
    العقل من العقال ، بمعنى أن تمسك الشيىءوتربطه ، فلا تعمل كل ما تريد . فالعقل يعني أن تمنع نوازعك من الانفلات ، ولا تعملإلا المطلوب فقط .
    إذن فالعقل جاء لعرض الآراء ، واختيارالرأي الأفضل . وآفة اختيار الآراء الهوى والعاطفة ، والمرأة تتميز بالعاطفة ،لأنها معرضة لحمل الجنين ، واحتضان الوليد ، الذي لا يستطيع أن يعبر عن حاجته ،فالصفة والملكة الغالبة في المرأة هي العاطفة ، وهذا يفسد الرأي .
    ولأن عاطفة المرأة أقوى ، فإنها تحكم علىالإشياء متأثرة بعاطفتها الطبيعية ، وهذا أمر مطلوب لمهمة المرأة .
    إذن فالعقل هو الذي يحكم الهوى والعاطفة، وبذلك فالنساء ناقصات عقل ، لأن عاطفتهن أزيد ، فنحن نجد الأب عندما يقسو علىالولد ليحمله على منهج تربوي فإن الأم تهرع لتمنعه بحكم طبيعتها . والانسان يحتاجإلى الحنان والعاطفة من الأم ، وإلى العقل من الأب .
    وأكبر دليل على عاطفة الأم تحملها لمتاعبالحمل والولادة والسهر على رعاية طفلها ، ولا يمكن لرجل أن يتحمل ما تتحمله الأم ،ونحن جميعاً نشهد بذلك .
    أما ناقصات دين فمعنى ذلك أنها تعفى منأشياء لا يعفى منها الرجل أبداً . فالرجل لايعفى من الصلاة ، وهي تعفى منها فيفترات شهرية . . والرجل لا يعفى من الصيام بينما هي تعفى كذلك عدة أيام في الشهر . . والرجل لا يعفى من الجهاد والجماعة وصلاة الجمعة . . وبذلك فإن مطلوبات المرأةالدينية أقل من المطلوب من الرجل .
    وهذا تقدير من الله سبحانه وتعالىلمهمتها وطبيعتها . وليس لنقص فيها ، ولذلك حكم الله سبحانه وتعالى فقال : { للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساء نصيب مما اكتسبن} [ سورة النساء : 32 ]
    فلا تقول : إن المرأة غير صائمة لعذرشرعي فليس ذلك ذماً فيها ، لأن المشرع هو الذي طلب عدم صيامها هنا ، كذلك أعفاها منالصلاة في تلك الفترة ، إذن فهذا ليس نقصاً في المرأة ولا ذماً ، ولكنه وصفلطبيعتها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 6:23 am